تعد التنمية الاقتصاديّة Economic Development فرعًا من فروع علم الاقتصاد التي تهتم فيها الدول والمجتمعات بصورة كبيرة، وتُركز على تطوير وتحسين المجتمعات والدول، لذلك فهي تؤثّر جذريًا على المجتمعات وتغيّر فيها تغييرات هيكليّة وجذريّة في أبعاد المجتمع الاقتصاديّة، وتكون التنمية الاقتصادية كبيرة ونوعية ومُلاحظة ولكنَّها لا تحدث في فترة زمنيّة قصيرة، وسيطرح هذا المقال مفهوم التنمية الاقتصاديّة ومؤشراتها وأهميّتها.[١]


ما هي التنمية الاقتصادية؟

التنمية الاقتصاديّة Economic Development هي فرع من فروع علم الاقتصاد الذي يركز على تحسين الظروف الماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة للدول وتأخذ التنمية الاقتصاديّة بعين الاعتبار عوامل مختلفة تؤثر على هذا التحسين وجودته، مثل عوامل الصحة والتعليم وظروف العمل والسياسات المحليّة والدوليّة وظروف الأسواق، وتهتم التنمية الاقتصاديّة أيضًا بعوامل الاقتصاد الكليّ والجزئيّ وهياكل الاقتصاد للدول النامية والنمو الاقتصاديّ المحليّ والدوليّ، فالتنمية الاقتصاديّة تعد تغييرات هيكليّة أو جذريّة في أبعاد المجتمع الاقتصاديّة، كما تسعى لتحويل الدول النامية أو الناشئة إلى دول أكثر ازدهارًا، وقد تكون التنمية الاقتصاديّة سببًا لتحسّن عوامل الصحة والتعليم ومعدلات معرفة القراءة والكتابة وانخفاض مستويات الفقر.[١][٢]


ما هي مؤشرات التنمية الاقتصادية؟

تُستخدم مؤشرات التنمية الاقتصاديّة للتنبؤ بوضع الاقتصاد في الدولة بحيث تعكس قوة الاقتصاد فيها ومدى تطور القطاعات الاقتصاديّة، وفيما يأتي أهم هذه المؤشرات:[٣]

  • نصيب الفرد من الناتج الإجمالي الحقيقي Real gross domestic product (GDP) per capita: يُعبّر المؤشر عن مساهمة التنمية الاقتصاديّة في زيادة حصة الفرد من الناتج المحليّ الإجماليّ بسبب زيادة الناتج المحليّ الإجماليّ للدولة ككل والذي يساوي دخل الدولة.
  • تعادل الناتج المحلي الإجمالي مع القوة الشرائية GDP at purchasing power parity (PPP): ويدل هذا المؤشر على القوّة الشرائيّة المحليّة للعملة وهو أفضل دليل يعكس مستويات المعيشة الفعليّة.
  • مستويات الفقر المدقع Levels of absolute poverty: يعبّر المؤشر عن مساهمة التنمية الاقتصاديّة في انخفاض مستويات الفقر المدقع، أي نسبة السكان الذين يقل دخلهم عن الحد الأدنى الضروريّ لتلبية احتياجات الحياة الأساسيّة.
  • مستويات سوء التغذية Malnutrition levels: يعبّر المؤشر عن مساهمة التنمية الاقتصاديّة في خفض مستويات سوء التغذية في الدولة، ومستوى سوء التغذية يعبّر عن النسبة المئويّة للسكان الذين يعانون من نقص الغذاء.
  • الحصول على المياه الصالحة للشرب Access to safe water: ويدلّ هذا المؤشر على النسبة المئويّة للسكان الذين يمكنهم الوصول إلى إمدادات المياه الصالحة للشرب والبنية التحتيّة الصرف الصحي، وترتفع هذه النسبة كلما زادت التنمية الاقتصاديّة في الدولة.
  • انفتاح الاقتصاد على التجارة الدولية Openness of economy to international trade: فكلما زاد انفتاح الاقتصاد على التجارة الدوليّة وارتفعت مستويات الاستثمار الأجنبيّ المباشر دل ذلك على تحقيق التنمية الاقتصادية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع Average life expectancy: بحيث يرتفع بشكل عام مع التنمية الاقتصاديّة.
  • جودة البنية التحتيّة للدولة Quality of nation’s infrastructure: أي كميّة ونوعيّة الطرق والسكك الحديديّة والمطارات-.
  • حصة الزراعة في الاقتصاد Share of agriculture in economy.
  • معدل معرفة القراءة والكتابة Literacy rate.
  • متوسط ​​سنوات التعليم Mean years of education.
  • عدد الأطباء لكل 1000 من السكان Number of doctors per 1,000 of population.
  • الاستقرار السياسيّ والأمن Political stability and security.
  • تنوّع الحياة البريّة Wildlife Diversity.


ما هي العوامل المؤثرة على التنمية الاقتصادية؟

هنالك نوعان رئيسان من العوامل التي تؤثر على التنمية الاقتصاديّة في الدولة، وهي العوامل الاقتصاديّة Economic Factors والعوامل غير الاقتصاديّة Non-Economic Factors، وفي ما يأتي بيانها:[٤]


العوامل الاقتصادية Economic Factors

تتعدد العوامل الاقتصاديّة التي تؤثر على التنمية الاقتصاديّة، وفي الآتي بيانها:


تكوين رأس المال Capital Formation

يبرز دور رأس المال في التنمية الاقتصاديّة في رفع مستوى الإنتاج، وتسعى الدول التي تهدف لتحقيق التنمية وتسريع وتيرة النمو إلى زيادة رأس المال من خلال الادّخار من دخلها بهدف رفع مستوى الاستثمار، وذلك لأن الاعتماد على المساعدات الخارجيّة بصورة كبيرة يحمل نوعًا من المخاطرة التي ترغب الدول بتجنبه وبذلك فإنَّ رأس المال هو العقبة الوحيدة أمام النمو ولن تنجح الخطط التنمويّة دون وجود إمدادات كافية لرأس المال.


الموارد الطبيعية Natural Resources

يعد العامل الرئيس الذي يؤثر على التنمية الاقتصاديّة هو الموارد الطبيعيّة، ومن هذه الموارد الطبيعية مساحة الأرض ونوعية التربة وثروة الغابات ونظام الأنهار والموارد المعدنيّة والنفطيّة والمناخ الجيّد وغيرها.


فائض الزراعة القابل للتسويق Marketable Surplus of Agriculture

إنَّ زيادة الإنتاج الزراعيّ المصحوب بارتفاع في الإنتاجيّة يعد أمرًا مهمًّا للتنمية الاقتصاديّة، ولكنَّ الأهم من ذلك هو أن يكون الفائض في الإنتاج القابل للتسويق للزراعة متزايدًا، ويشير مصطلح "الفائض القابل للتسويق" إلى فائض الإنتاج في القطاع الزراعيّ بالإضافة إلى ما هو مطلوب للسماح لسكان الريف والمزارعين بالعيش، كما تنبع أهميّة الفائض القابل للتسويق في الاقتصاد النامي من حقيقة أنَّ سكان الصناعة الحضريَّة يعيشون عليه ومع تطوّر الاقتصاد فإنَّ نسبة سكان الحضر تزداد مما يعمل على ازدياد الطلب على الزراعة للحبوب الغذائيّة، لهذا فيجب تلبية هذه المطالب بشكل مناسب، وإلا فإنَّ ندرة الغذاء في المناطق الحضريّة سوف توقف التنمية والتطوّر.


شروط التجارة الخارجية Conditions in Foreign Trade

أثبتت التجارة الخارجيّة أنَّها مفيدة للدول التي تمكنت من إنشاء صناعات في فترة قصيرة نسبيًا، وذلك لأنَّ هذه الدول ستستولي عاجلاً أم آجلاً على الأسواق الدوليّة لمنتجاتها الصناعيّة، لذلك يجب ألا تحاول الدول النامية الاكتفاء بالاعتماد على نفسها في المعدات الرأسمالية والمنتجات الصناعية ويجب عليها المحاولة في دفع تنمية صناعاتها إلى مستوى عالٍ مع مرور الوقت، حتى تحل السلع المصنعة لديها محل المنتجات والمواد الأولية باعتبارها الصادرات الرئيسة للدولة.


النظام الاقتصادي Economic System

يحدد النظام الاقتصاديّ والإطار التاريخيّ للدولة آفاق التنمية فيها إلى حد كبير، ويترتب على الدول اليوم إيجاد نظام اقتصاديّ فيها يضعها على طريقها الخاص للتنمية الاقتصاديّة، وبسبب أنَّ العديد من الدول لا تستطيع جمع الموارد اللازمة للتنمية الاقتصاديّة سواءً من خلال الاستغلال الاستعماريّ أو عن طريق التجارة الخارجيّة؛ فإنَّ الحل الأمثل لتحقيق التنمية الاقتصاديّة تحت الأنظمة الاقتصادية يكمن في خيارين وهما:

  • أولًا: أن تتبع الدول المسار التطوريّ الرأسماليّ الذي يتطلب نظام سوق فعّال مدعومًا بصورة عقلانية ورشيدة من الدولة.
  • ثانيًا: العمل بشكل فعّال على التخطيط الاقتصاديّ ووضع خطة اقتصاديّة تتناسب مع وضع الدولة وظروفها بحيث لا تتغير بتغير المسؤليين فيها، بل تنفذ كاملة دون أن ترتبط بالأشخاص، وذلك لأنَّ أغلب الخطط الاقتصاديّة خطط طويلة الأجل تحتاج للوقت حتى تتضح معالم نتائجها.


العوامل غير الاقتصادية Non-Economic Factors

تتعدد العوامل غير الاقتصاديّة التي تؤثر على التنمية الاقتصاديّة، وفي الآتي بيانها:

  • الرغبة في التطوير Desire to Develop.
  • الفساد Corruption.
  • توفير الحرية السياسيّة Political Freedom.
  • المعرفة الفنية والتعليم العام Technical Know-How and General Education.
  • الموارد البشريّة Human Resources.


ما هي أهمية التنمية الاقتصادية؟

تعد التنمية الاقتصاديّة من أهم العناصر التي تؤدي إلى تطوّر المجتمعات والاقتصاد، نظرًا لأنَّها سبب رئيس لخلق الوظائف وتسهيل نوعية الحياة، ولذلك تبرز أهمية التنمية الاقتصادية في ما يأتي:[٥]


خلق فرص العمل Job creation

ترافق التنمية الاقتصاديّة في الدولة خلق فرص عمل جديدة، والتي تساهم في خفض معدلات البطالة، ورفع أجور العاملين أيضًا وتحسين دخولهم.


التنويع في الصناعة Industry diversification

يعمل جزء أساسيّ من التنمية الاقتصاديّة على تنويع الاقتصاد، وذلك بهدف تنويع الصناعات في الدولة والتقليل من خطورة التركيز على صناعة واحدة، فتحاول الدول تنويع الصناعات مثل الصناعة في التقنيات المبتكرة والوسائط الرقميّة وعلوم الحياة والرعاية الصحيّة والطيران والفضاء والدفاع والتصنيع المتقدّم وخدمات الأعمال.


الاحتفاظ بالأعمال التجارية والتوسع فيها Business retention and expansion

تهتم التنمية الاقتصاديّة في الأعمال والشركات المحليّة وتسعى للحفاظ عليها وتوسيعها، وذلك لأهمية هذه الشركات في خلق الوظائف وتحريك عجلة الاقتصاد.


تحصين الاقتصاد Economy fortification

تساعد التنمية الاقتصادية على حماية الاقتصاد المحليّ من الانكماش الاقتصاديّ من خلال جذب وتوسيع المستثمرين المحليين والأجانب.


زيادة الإيرادات الضريبيّة Increased tax revenue

بسبب توسّع عمل الشركات وإنشاء شركات جديدة أخرى، سيزداد مقدار الإيرادات الضريبيّة المُحصلة من هذه الشركات، وهذا الإيراد الضريبيّ غالبًا ما سيستخدم للمشاريع المجتمعيّة والبنية التحتيّة.


تحسين نوعية الحياة Improved quality of life

وذلك من خلال تحسين البنية التحتيّة وتوفير المزيد من الوظائف ممّا سيعمل على تحسين الاقتصاد ورفع مستوى المعيشة في الدولة.


المراجع

  1. ^ أ ب CAROL M. KOPP (25/11/2020), "Development Economics", investopedia, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  2. Prateek Agarwal (23/7/2019), "Economic Development", intelligenteconomist, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  3. Tejvan Pettinger (21/5/2020), "Indicators of economic development", economicshelp, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  4. smriti chand, "Factors that Influence the Economic Development of a Country", yourarticlelibrary, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  5. Amanda Roche (7/5/2018), "Top 6 Reasons that Economic Development is Important to a Region’s Economy", news.orlando, Retrieved 8/10/2021. Edited.