ما المقصود بريادة الأعمال؟

يُقصد بريادة الأعمال Entrepreneurship بأنَّها عملية إنشاء شركات أو أعمال تجاريّة جديدة أو تطوير أعمال سابقة من خلال إضافة أفكار ومخططات تتميز بالإبداع والابتكار، والقيام بتوسيع نطاق هذه الأعمال أثناء بنائها لتحقيق الأرباح، ويمكن تعريف ريادة الأعمال بأسلوب حديث نظرًا للتطوّر الذي تشهده الأعمال التجاريّة بأنَّها مشاريع يتم إنشاؤها لتحسين حياة الأفراد حول العالم من خلال إيجاد حلول للمشكلات الكبيرة التي تشكّل عائقًا لدى البعض كإحداث تغيير اجتماعيّ أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن، هذا وتعتبر ريادة الأعمال الوسيلة التي يستعملها بعض الأفراد المختصين لتحقيق أحلامهم بأيديهم والرقي بمستوى حياتهم المهنيّة وقيادتها في الاتجاه الذي يريدونه، والذي يجعل ريادة الأعمال أمرًا مُستحبًا من الجميع هو أنَّها لا تقوم على أساس تعقيدي بوضع العديد من الحواجز والشروط والالتزامات أو جداول زمينة تعيقك، بالإضافة إلى أنَّها تمكنك من إدارة عملك الخاص دون وجود مسؤول أو مدير يتحكم بتحركاتك، فرواد الأعمال يعملون على يسعون لجعل العالم مكانًا أفضل للعيش فيه من خلال خلق فرص عمل جديدة للشباب والجيل الواعد الذي يمتلك القدرة على الإبداع، وذلك باعتبار أنَّ لريادة الأعمال تأثيرًا إيجابيًّا على اقتصاد الدول والناتج الإجماليّ المحليّ.[١]


نشأة وظهور ريادة الأعمال

ظهرت ريادة الأعمال قبل حوالي 20000 عام لأول مرة في غينيا حيث كان يتاجر الناس في حجر السج أو ما يعرف بالزجاج البركاني والذي كان يستخدم في أداوت الصيد، فقد كانوا يتبادلون هذه الحجارة بالمواد المطلوبة مثل الأدوات والجلود والطعام قبل حوالي 17000 عام قبل الميلاد، واستمرّ هذا النوع من ريادة الأعمال لآلاف السنين، فقد قامت أيضًا قبائل الصيّادين بالتعامل بنفس المبدأ لتزويد قبائلهم بالطعام وغيرها من المواد، وهناك العديد من الأمثلة الأخرى على ريادة الأعمال في الماضي، لكنَّ الأمر قد اختلف بعد الثورة الصناعيّة في القرن الثامن عشر، فبسبب ظهور العديد من الشركات والمؤسسات أصبحت الحاجة لظهور أفكار إبداعيّة ومختلفة تلبي احتياجات الأفراد حول العالم وتساهم في نمو الاقتصاد أمرًا في غاية الضرورة.[٢]


ما هي العناصر الأساسيّة لريادة الأعمال؟

تقوم ريادة الأعمال على عناصر أساسيّة تساهم في نجاحها أو فشلها وفعاليتها وأثرها على المجتمع، وفي ما يأتي توضيح لأهم هذه العناصر:[٣]


1- الإبداع

يقوم مبدأ ريادة الأعمال على التميّز من خلال طرح الأفكار الجديدة والمختلفة، لذلك يعد الإبداع أحد أهم العناصر التي يحتاجها أي رائد أعمال للحفاظ على مستوى الإنتاج والبيع لديه أو ما يمكن تسميته بالعرض والطلب، ويعمل رواد الأعمال على استغلال الموارد المتاحة والتقنيات المتطوّرة لابتكار كل ما هو جديد أو التعديل على الأفكار السابقة.


2- التنظيم

تعد المهارات التنظيميّة مهمة للغاية في تطوير مفهوم ريادة الأعمال، فعلى الرغم من أنَّ ريادة الأعمال مرتبطة بشكلٍ مباشر مع المسؤول إلا أنَّه لا بدَّ من وجود موظفين وفريق كامل يحتاج إلى التوجيه والإدارة والتنظيم مع ما يتناسب وأهداف الشركة.


3- المخاطرة

تتضمن جميع الأعمال التجاريّة جانبًا من المخاطرة، إلا أنَّ ريادة الأعمال قد تشكل خطرًا أكبر على الشخص المسؤول والذي تقع على عاتقه مسؤوليّة القرارات التي يقوم باتخاذها وتطبيقها، ومع ذلك فإنَّه دون المخاطرة لن تزدهر الأعمال ولن تنمو ولن تكون هناك فرصة جديدة للتعلّم.


4- الرؤية

يجب على رائد الأعمال امتلاك رؤية لمستقبل العمل الذي يقوم به، ووضع خطط واستراتيجيات وأهداف طويلة الأمد تتناسب مع طبيعة عمل الشركة وتلبي حاجة المجتمع في نفس الوقت.


ما هي أنواع ريادة الأعمال؟

يختلف رواد الأعمال باختلاف الأفكار التي يمتلكونها والمشاريع التي يرغبون بتطبيقها على أرض الواقع، وما يجعل رواد الأعمال مختلفين كذلك هو طريقة تنفيذ الأعمال وأساليب الإدارة والتعامل مع العملاء، وفي ما يأتي توضيح لأبرز أنواع ريادة الأعمال:[٤]


1- ريادة الأعمال الصغيرة

تحافظ بعض ريادة الأعمال على شكلها الصغير لقلّة مواردها التي تتأسس بها الأعمال، وعادةً ما تكون ريادة الأعمال الصغيرة أكثر ابتكارًا ويقوم هذا النوع من ريادة الأعمال على تطوير منتج أو خدمة موجودة سابقًا، ويكون موظفو ريادة الأعمال الصغيرة من العائلة أو الأصدقاء كالمتاجر والمطاعم المحليّة.


2- ريادة الأعمال الكبيرة

يبدأ العمل بفكرة صغيرة ثمَّ يتم تطويره والاستثمار به والعمل عليه لتوسيعه ليصبح ضمن فئة الأعمال الرياديّة الكبيرة، أو تقوم بعض الشركات بفكرة الاستحواذ وشراء الشركات الأصغر، ويتم ذلك من خلال تفويض وتعيين فريق مختص في تطوير الأعمال وابتكار الأفكار المتجددة التي تتسم بالإبداعية لغايات الحفاظ على نفس المستوى من الإنتاج.


3- ريادة الأعمال الابتكارية

ترتكز ريادة الأعمال الابتكارية على الاختراعات والأفكار الإبداعية، والتي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى مشاريع، وتقوم هذه المشاريع على أساس تحسين حياة الأفراد والمجتمع ومحاولة حل المشاكل الكبيرة من خلال تغطية حاجات السوق بإنتاج المنتجات وتقديم الخدمات المناسبة وبالتالي تحقيق الأرباح المتوقعة.


4- ريادة الأعمال الاجتماعية

يركّز هذا النوع من ريادة الأعمال على حل المشكلات الاجتماعية، مثل تسهيل إمكانية الوصول إلى الطعام أو الخدمات الأساسيّة والحصول على المال، حيث يعد الهدف المعلن لهذه الشركات هو الوصول إلى عالم أفضل وتحسين مستوى المعيشة للأفراد، وعادةً ما يطلق على هذه المنظمات مصطلح المنظمات غير الربحية.


5- ريادة الأعمال القابلة للتطوير

تبدأ كافة الأعمال رحلتها بكونها أفكار مطبّقة تعمل بشكل بسيط وصغير إلا أنَّها قابلة للتطوير والنمو، ومن خلال هذا النوع من ريادة الأعمال يتم السعي لمحاولة تطوير الأعمال وتوسعتها بالطريقة المناسبة، وغالبًا ما يقوم الأشخاص أصحاب النفوذ ورأس المال بالسيطرة على الشركات الصغيرة وتطويرها.


ما هي فوائد ريادة الأعمال؟

تقوم ريادة الأعمال بدعم الاقتصاد من خلال الابتكار، لذلك لا تتجاوز أهمية رواد الأعمال وتأثيراتهم على الشركات الخاصة فقط بل من الممكن أن تؤثر ريادة الأعمال على المجتمع أو العالم، وفي ما يأتي بعض فوائد ريادة الأعمال:[٥]


1- تؤثر ريادة الأعمال على النمو الاقتصادي

حيث يتدفق نجاح مبيعات المنتجات والخدمات التي يتم ابتكارها وإنشاؤها من قبل رواد الأعمال والشركات الأخرى إلى الاقتصاد العام للدولة، مما قد يرفع قيمة الاستثمارات الخارجيّة داخل الدولة في ذات الوقت.


2- تعمل ريادة الأعمال على توليد الثروة

فغالبًا ما يقوم رواد الأعمال باستهداف الأسواق الجديدة وتحقيق الاستفادة من العملاء خارج نطاق تركيز الشركات المنافسة والقائمة حاليًا مما يؤدّي إلى خلق أرباح وإيرادات جديدة.


3- تساعد ريادة الأعمال على تحقيق التغيير الاجتماعي

وذلك بأن تقوم ريادة الأعمال والأفكار الإبداعية المتجددة التي تنتجها على تقليل الاعتماد على العمليات والتقنيات القديمة، وبالتالي تساعد في حدوث تغيير جديد.


4- تعمل ريادة الأعمال على تنمية المجتمعات

حيث يعزز روّاد الأعمال الإحساس بالانتماء داخل المجتمع وذلك بمساعدة الأشخاص الذين يمتلكون المواهب والتفكير الإبداعي والقدرات التي تؤهلهم للمشاركة في الأعمال الرياديّة.


5- تساهم ريادة الأعمال في دعم تحقيق الأحلام والرغبات

فهي تمكّن الفرد من اختيار الطريق الصحيح الذي يمكّنه للوصول إلى النجاح وتحويل التوقعات والآمال إلى واقع.


ما هي خصائص روّاد الأعمال الناجحين؟

تعدّ ريادة الأعمال أحيانًا أمرًا صعبًا على بعض الأشخاص لحاجتها الدائمة إلى أفكار جديدة وفريدة من نوعها، ولا يمكن اعتبار كل رواد الأعمال ناجحين بشكلٍ عام، لذلك في ما يأتي توضيح لعدد من الخصائص التي قد تجعل ريادة الأعمال عمليةً ناجحةً:[٦]


1- القدرة على المخاطرة

حيث تنطوي فكرة بدء أيّ مشروع على أخذ المخاطرة واحتماليّة الفشل بشكل كبير، لذلك على رائد الأعمال أن يكون شجاعًا وقادرًا على التقييم والمجازفة.


2- الابتكار

حيث يجب على رائد الأعمال أن يمتلك القدرة دائمًا على خلق أفكار جديدة وأن يقوم بإنتاج وتقديم خدمات مبتكرة تمكّنه من منافسة السوق والتطوّر الذي يشهده العالم في كافة المجالات، بالإضافة إلى إمكانية تطوير أفكار سابقة بطريقة فعالة ومختلفة.


3- جودة الرؤية والقيادة

على رائد الأعمال أن يمتلك رؤيةً واضحةً لمشروعه الجديد ليكون ناجحًا، عدا عن امتلاكه جودة القيادة التي تمكنه من إدارة الموظفين والعاملين معه بالصورة الصحيحة.


4- المرونة

يجب على رائد الأعمال أن يكون مرنًا ومُنفتحًا للتغيير وفقًا للحالة والظرف الذي يواجهه.


5- المعرفة التامّة بنوع المنتج أو الخدمة التي يقدمها

يتوجب على رائد الأعمال متابعة عروض المنتج وأن يكون على دراية بأحدث الاتجاهات في السوق.


المراجع

  1. Nicole Martins Ferreira (2/9/2020), "WHAT IS ENTREPRENEURSHIP? ENTREPRENEUR DEFINITION AND MEANING", oberlo, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  2. "History of Entrepreneurship", be businessed, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  3. "Four Key Elements of Entrepreneurship", vedantu, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  4. DP Taylor (9/1/2021), "5 Types of Entrepreneurship: Which One Should You Pursue", fool, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  5. "Importance of Entrepreneurship: Types, Benefits, and Styles", online maryville, Retrieved 4/9/2021. Edited.
  6. "Entrepreneurship - Types of Entrepreneurship", byjus, Retrieved 2/9/2021. Edited.