من هم رواد الأعمال؟

يمكن تعريف رواد الأعمال Entrepreneurs بأنَّهم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء الشركات الجديدة من خلال تحويل الأفكار الإبداعيّة التي يمتلكونها إلى مشاريع على أرض الواقع، أو يمكن تعريف هذا المفهوم بأنَّه يطلق على الأشخاص البادئين المبتكرين الذين يقومون بتحمّل مسؤولية تحويل الأفكار وترجمتها إلى أعمال وكيانات قابلة للتطبيق الحي، حيث يقوم رائد الأعمال بتحمّل المخاطر والتمتع بمعظم المكافآت، ويطلق على ابتكار مشروع جديد وفتح شركة مفهوم ريادة الأعمال والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى إنتاج السلع والخدمات المميزة، هذا ويقوم روّاد الأعمال بدعم اقتصادات الدول وذلك من خلال استخدام المهارات اللازمة لتوقع احتياجات السوق وتقديم الأفكار التي تغطيها وتحقق رضا العملاء والموظفين، كما تجدر الإشارة إلى أنَّ مشاريع روّاد الأعمال التي تثبت نجاحها في تحمّل المخاطر وتحقيق الأرباح والنمو بشكلٍ مستمر وبنفس مستوى الإبداع فإنَّه من شأنها أن تضمن مكانها في سوق العمل بالإضافة إلى قدرتها على تحقيق الازدهار للاقتصاد، بينما في حال فشل هذه المشاريع سيؤدّي ذلك إلى خسائر كبيرة وتقليل مكانة رائد الأعمال في السوق.[١]


خصائص شخصية رواد الأعمال

تتطابق شخصيات رواد الأعمال الناجحين في عددٍ من الجوانب، حيث يمتاز جميعهم بالاجتهاد والشجاعة للمخاطرة في المجهول وذلك في سبيل الوصول إلى النتائج المتميّزة، وفي ما يأتي بعض الخصائص التي تُمثل شخصية رواد الأعمال:[٢]


تنوع القدرات

يقوم رائد الأعمال بالتعامل مع العديد من الأشخاص بما فيهم فريق المبيعات والعملاء وما إلى ذلك، ففي حال لم يكن رائد الأعمال قادرًا على التفاعل مع العملاء بالشكل الصحيح لن يتمكن من أخذ التغذية الراجعة له بالشكل الصحيح، ولن يتمكن من معرفة رأيه عن الخدمات أو السلع التي قد قُدمت إليه، وفي نفس الوقت على رائد الأعمال أن يوجّه الموظفين ويدرّبهم على طريقة التعامل مع العملاء وكيفية العمل كفريق متكامل، حيث إنَّ التعامل الصحيح داخل بيئة العمل سيؤدّي إلى تحقيق رضا العميل، لذلك يتوجب على رائد الأعمال امتلاك القدرة الكافية على التواصل ونقل الخبرات والمعارف والنصائح لأعضاء فريقه.


المرونة

يعد رائد الأعمال ناجحًا في حال امتلاكه القدرة على تغيير أفكاره ومخططاته واستراتيجياته كل فترة وذلك تناسبًا مع التطوّر والتغيّر الذي يمكن أن يحدث في سوق العمل مقارنةً مع المنافسين إن وجدوا، كأن يتم التعديل على تصميم منتج ما بسبب انتهاء عصر الفكرة القديمة له، فما يميّز رائد الأعمال هو قدرته الفريدة على تحديد مكان الخطأ أو القصور، والعمل على حله أو تغيير نطاق سير الأمور لتفادي أيّة خسائر ممكنة بسبب هذه الأخطاء.


القدرة على التحكم بتدفق المال

يمكن لرائد الأعمال تغيير منحنى سير الأعمال في حال تعرّضها للخسائر في حال امتلاكه القدرة على التحكم بالتدفق النقديّ لديه، حيث يستطيع رائد الأعمال الناجح تفادي الخسائر في العام الأول للشركة الجديدة التي لا تدخل ربحًا من خلال تخصيص الأموال والتدفقات لتغطية النفقات في هذه الفترة بالشكل المناسب، بالإضافة إلى فصل التكاليف أو النفقات الشخصيّة عن النفقات التجاريّة الخاصة بالأعمال والتي تلعب دورًا هامًا في نجاح المشاريع.


القدرة على المواجهة والتعلم

يتوجب على رائد الأعمال أن يكون قادرًا على مواجهة التحديات والصعوبات التي ستظهر في طبيعة الحال مع بداية تطبيق المشروع، فالبدء بعمل من الصفر يتضمن العديد من المخاطر وعدم اليقين، بالإضافة إلى أنَّ القيام بعمل جديد يعني تعلّم ما هو جديد، لذا على رائد الأعمال إعطاء نفسه وفريقه الفرصة للتعلّم من الأخطاء إن حدثت، وتقبّل الخسائر البسيطة في بداية الرحلة.


التركيز

يعاني رواد الأعمال من تشتت الأفكار بسبب كثرة الآراء والأشخاص الذين يحيطون بهم لمساندتهم، لذلك على عكس المرونة يتوجب على رائد الأعمال أن يكون أكثر تركيزًا من غيره من الموظفين ليقوم باتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، وعدم الابتعاد عن تحقيق الهدف الأساسيّ أو فقد الإيمان في قدراته على الوصول إلى مبتغاه.


وظائف روّاد الأعمال

تعد ريادة الأعمال أمرًا في غاية الأهميّة لدعم اقتصاد الدول وتحقيق أحلام وأهداف الأفراد والمنظمات، لذلك تقوم ريادة الأعمال على أداء عدد واسع من الوظائف المهمّة، وفي ما يأتي أبرز وظائف رائد الأعمال:[٣]

  • صناعة القرارات: تعدّ المهمّة الأساسيّة لرائد الأعمال هي صناعة القرارات واتخاذ القرارات الصائبة المتعلّقة بسياسة الإنتاج.
  • مراقبة الإدارة: يجب أن يمتلك رائد الأعمال القدرة والمهارات الإداريّة ليستطيع التأكد من أنَّ الإداريين يقومون بعملهم بالشكل الصحيح، واختيار الأشخاص المناسبين للعمل معه.
  • تقسيم الدخل: تتمثل إحدى الوظائف الأساسيّة لروّاد الأعمال في إجراء الترتيبات المناسبة لتقسيم إجمالي الدخل بين عوامل الإنتاج المختلفة التي يتم استخدامها في الأعمال التجاريّة.
  • المخاطرة: يعد السوق الحالي مع التطور الذي تشهده البشرية محفوفًا بالمخاطر، لذلك من المهام الرئيسية لرائد الأعمال القيام بالمخاطرة وتحمّل النتائج المترتبة عليها، بالإضافة إلى وضع خطة بديلة في حال فشل المشروع.
  • الابتكار: يمكن اعتبار الابتكار والتوصّل إلى الأفكار الجديدة المميّزة باستمرار إحدى أهم وظائف روّاد الأعمال، وذلك لتحسين الوضع التنافسيّ وتحقيق المزيد من الأرباح.


المراجع

  1. FRANCIS NWOKIKE, "Who Is An Entrepreneur", the total entrepreneurs, Retrieved 7/9/2021. Edited.
  2. ADAM HAYES (26/2/2021), "Entrepreneur", investopedia, Retrieved 7/9/2021. Edited.
  3. Nipun S, "Top 5 Functions of an Entrepreneur | Functions | Entrepreneurs", economics discussion, Retrieved 7/9/2021. Edited.