الذمم المدينة والذمم الدائنة

تعرّف الذّمم المَدينة والتي تُسمى Account receivable على أنّها رصيد من الأموال المستَحقّة للشّركة على الغَير مقابل سلع تمَّ تَسليمها أو خَدمات تم تَقديمها ولم يقم العميل بدفعها فوراً، وتعرّف الذّمم المَدينة أيضاً على أنّها أي مبلغ يَدين به العملاء للشّركة مقابل الشّراء على الحساب.


بينما تعرّف الذّمم الدائنة والتي يُطلق عليها Account payable على أنَّها حسابات موجودة داخل دَفتر الأستاذ العام وتُمثّل التزام تَتحمّله الشّركة لتَسديد دَين قَصير الأجَل لدائني الشّركة أو أحد مورديها، كَما يُشير الاستخدام الشّائع AP إلى قسم من أقسام الشّركة المَسؤول عن عمليّة تَسديد الذّمم المستحقّة على الشركة للآخرين. [١][٢]


ما هو الفرق بين الذمم المدينة والذمم الدائنة؟

هناك العديد من الاختلافات بين حسابات الذمم المدينة وحسابات الذمم الدائنة، وسيطرح هذا المقال تَوضيحًا لبعضٍ منها: [٣][٤]


من حيث المنشأ

إنَّ حسابات الذّمم المدينة تَنشأ من عمليات البيع على الحساب credit sale، بينما تَنشأ حسابات الذّمم الدائنة من عمليات الشّراء على الحساب credit purchase.


من حيث المفهوم

تُشير الذّمم المَدينة إلى الأموال المستَحقّة للشّركة على العمَلاء، وتُشير أيضًا إلى مجموعة الحسابات التي تمتَلك الشّركة الأحقيّة بها لأنَّها قامت بتَقديم خدمة أو منتج معيّن لها، وتُشير الذّمم الدائنة إلى الدّيون التي يجب تَسديدها ضمن فَترة زَمنية مُحدّدة وذلك لتَجنّب عدم المَقدرة على السّداد، وعلى مستوى الشّركات فتُشير الذّمم الدائنة إلى دَفعات الدّيون قَصيرة الأجل المستَحقة للمورّدين على الشّركة.


من حيث طبيعة الحسابات

تعدُّ الذّمم المَدينة حسابات مستَحقّة القَبض للشّركة على الغير، بينما تُعد الذّمم الدائنة حسابات مستَحقة الدّفع على الشّركة لغيرها.


من حيث تسجيلها في دفاتر الشّركة

تُسجّل حسابات الذّمم المدينة في دفتر الأستاذ الفرعي لحسابات القبض (المَدينون)، بينما يتم تسجيل حسابات الذّمم الدائنة في دفتر الأستاذ الفرعي للحسابات الدائنة (الدائنين).


من حيث ظهورها في القوائم المالية

تظهر الذّمم المَدينة في الميزانية العموميّة كأصل متَداول كما يَظهر إجمالي الحسابات الدائنة للشّركة في تاريخ محدّد في ميزانيّتها العموميّة ضمن قسم الالتزامات المتَداولة.


من حيث الشمولية

تضم الذّمم المدينة الفَواتير المؤجلة التي تَمتلكها الشّركة، بينما تتكوّن حسابات الذّمم الدائنة من العّديد من الحسابات مثل المدفوعات المُستحقة للموردين أو الدائنين أو سنَدات الاستثمار قصيرة أو طويلة الأجَل أو الفوائد المُستحقة للدفع أو ضرائب المبيعات المُستحقة للدفع.


من حيث الجهة المسؤولة عن الدفع

يتوجّب على الغير في حسابات الذّمم المدينة دفع الأموال للشّركة، أما حسابات الذمم الدائنة فيَتوجب على الشّركة دفعها للغير.


من حيث التّدفق النّقدي

تؤدي حسابات الذّمم المدينة إلى تَوليد تدفّق نقدي إلى داخل الشّركة بسبب قيام الجهات الخارجيّة بدَفعها للشّركة، أمَّا بالنّسبة لحسابات الذّمم الدائنة فهي تَعمل على تَوليد تدفّق نقدي إلى خارج الشّركة بسبب قيام الشّركة بدَفعها للجهات في خارج الشّركة.


المراجع

  1. ADAM HAYES (24/2/2021), "Accounts Receivable (AR)", investopedia, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  2. ALICIA TUOVILA (24/2/2021), "Accounts Payable (AP)", investopedia, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  3. ADAM HAYES (24/2/2021), "Accounts Receivable (AR)", investopedia, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  4. ALICIA TUOVILA (24/2/2021), "Accounts Payable (AP)", investopedia, Retrieved 24/7/2021. Edited.