ما المقصود بالنفقات الرأسمالية؟

يُقصد بالنفقات الرأسمالية Capital Expenditure بأنَّها الأموال التي تستخدمها الشركات لغايات اقتناء الأصول الماديّة وتحديثها وتطويرها وصيانتها مثل الممتلكات والمباني والمصانع أو التكنولوجيا والمعدات، وغيرها، وتُستَخدم النفقات الرأسمالية للقيام بالمشاريع والاستثمارات الجديدة للشركة، وقد يشمل هذا النوع من النفقات إصلاح أسقف المباني أو شراء قطعة من المعدات أو بناء مصانع جديدة، ويتم إجراء هذا النوع من النفقات لتوسيع نطاق الأعمال أو إضافة بعض الأشغال التي تساهم في زيادة الفوائد المكتسبة كتوظيف التكنولوجيا في عمليات الشركة ومراحل الإنتاج الخاصة بها، ويقوم المحللون الاقتصاديون والخبراء بدراسة هذه النفقات لتحديد مدى الاستثمار في الأصول الثابنة للشركات الحاليّة أو الجديدة للحفاظ عى الأعمال وتنميتها، وتظهر هذه النفقات في الميزانيّة العمومية تحت بند الاستثمار عِوضًا عن تسجيلها كنفقات في بيان الدخل، ولحساب النفقات الرأسماليّة على الأصل يجب توزيع تكلفة النفقات للأصل على العمر الإنتاجيّ له، ويعتمد مقدار النفقات الرأسماليّة لشركة ما على الصناعة الموجودة فيها، فبعض الصناعات التي تمتاز بكثافة عالية في رأس المال تمتاز بمستويات أعلى أيضًا بالنفقات الرأسماليّة كما هو الحال بالصناعات المُتعلقة بإنتاج واستخراج النفط والتنقيب والاتصالات اللاسلكيّة والتكنولوجيّة.[١]


ما هي أنواع النفقات الرأسمالية؟

تُعد النفقات في بعض الأحيان مؤشرًا جيدًا على حجم استثمار الشركات والإنفاق على الأصول وقد يمكن اعتبارها مفيدةً نوعًا ما، إلا أنَّ النفقات الكبيرة تحتاج إلى وضع مخطط جيّد للميزانيّة يمكن من خلاله توليد الإيرادات اللازمة لتغطية هذه النفقات بشكلٍ فعّال، وفي ما يأتي توضيح لأبرز أنواع النفقات الرأسماليّة المتعارف عليها في الشركات:[٢]


نفقات المباني والممتلكات

يتم تصنيف النفقات المدفوعة على شراء المباني أو العقارات وتطويرها أو الاستثمار فيها إلى نفقات رأسماليّة كما يتم احتساب تكاليف الصيانة التي يتم إجراؤها عليها كصيانة أرضية المباني أو أسقفها وما إلى ذلك من النفقات الرأسمالية كذلك، وذلك نظرًا لأنَّ الأصول يتم الاستفادة منها على مدى العديد من السنوات وقد تعود لمالكها بالإيرادات من خلال تأجيرها أو بيعها لأشخاص آخرين، وغالبًا ما يتم تسهيل عملية شراء هذه الممتلكات من خلال استخدام الديون أو القروض أو رهن عقارات، ويتم سداد قيمتهم على مدار سنوات عديدة، ولكن من جهة أخرى يتم فرض فوائد عالية يتم تسديدها من النفقات الرأسماليّة.


نفقات تطوير المعدات

تُعد النفقات التي يتم دفعها على صيانة المعدات أو تطوّيرها وتبديل القطع الداخلية لها من ضمن النفقات الرأسماليّة، فقد تصبح الآلات المستخدمة في الإنتاج أو الصناعة قديمةً نوعًا ما وقد يظهر فيها العديد من المشكلات التي تؤثر بشكلٍ ما على كفاء الإنتاج، وفي حال الحاجة إلى ترقية هذه المعدات وتطوّيرها فإنَّه يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم النفقات المدفوعة على ذلك ففي حال كانت هذه النفقات أعلى من التكاليف المعمول بها فيجب حينها إهلاك هذه التكاليف أو إيقافها مع مرور الوقت، فكما هو الحال مع الممتلكات والمباني فإنَّه يتم دفع تمويل خارجيّ لها وأحيانًا ما يتم استخدام هذا التمويل لغايات الترقية والصيانة عِوضًا عن الاستثمار بها.


نفقات ترقية البرمجيات ومعدات الحاسوب

يمكن تصنيف النفقات التي يتم دفعها على تطوير البرمجيات ضمن النفقات الرأسماليّة، حيث تعد هذه النفقات كبيرةً على الشركات، فقد تستهلك المال بالإضافة إلى حجم الجهد الكبير الذي تتطلبه عمليات تطوير أو ترقية البرمجيات والأنظمة المستخدمة فيها، فتغيير النظام المُستخدم في الشركة يحتاج إلى أيام من العمل تتطلب مبالغ كبيرة لتغطية المصاريف التي تظهر خلال هذه الفترة، ونظرًا لاستفادة الشركة من هذه البرمجيات على مدى العديد من السنوات فقد تمَّ اعتبارها كأحدى أصول الشركة ضمن النفقات الرأسماليّة.


ما هي أهمية النفقات الرأسمالية؟

يمكن اعتبار زيادة نسبة الإنفاق الرأسماليّ أمرًا ذي فائدةً على أصحاب الشركات وعلى أدائها بشكلٍ عام، وفي ما يأتي توضيح لجوانب أهمية النفقات الرأسماليّة:[٣][٤]

  • تؤثر قرارات الإنفاق الرأسمالي بالمدى الطويل على شخصية الشركة الأساسيّة وتشكّل إطارًا للأنشطة المُستقبلية التي يمكن أن تقوم بها الشركة.
  • تساعد النفقات الرأسماليّة على قياس المشكلات وتحديد أسباب التأثيرات غير المستحبة في بيئة الشركة قبل القيام بالاستثمار كانخفاض مبيعات منتج ما مثلًا، وتساهم أيضَا برفع الروح المعنوية للموظفين عند شعورهم بمدى قوة الشركة وقدرتها على التجديد والتطوير.
  • تميل النفقات الرأسمالية عادةً إلى أن تكون كبيرة كالإنفاق على التكنولوجيا وأصول العقارات والأبنية، والتي تعني بنظر المحللين والاقتصاديين أنَّ الشركة تعمل بشكل جيّد وتستثمر بنجاح، ممّا يؤثّر على سمعة الشركة في النهاية.
  • تمثل القرارات المتعلّقة بالنفقات الرأسمالية أهميةً كبيرةً في صناعة القرارات الصارمة بنجاح.


المراجع

  1. JASON FERNANDO (10/4/2021), "Capital Expenditure (CapEx)", investopedia, Retrieved 17/9/2021. Edited.
  2. THE INVESTOPEDIA TEAM (30/4/2021), "What Are the Types of Capital Expenditures (CapEx)", investopedia, Retrieved 17/9/2021. Edited.
  3. Nageshwar Das (13/11/2018), "Meaning, Nature, and Importance of Capital Expenditure Decisions", ilearnlot, Retrieved 17/9/2021. Edited.
  4. "Importance and difficulties of Capital expenditure", brain cyber solutions, Retrieved 17/9/2021. Edited.