يعرف التسويق على أنَّه عملية معرفة تفضيلات المستهلك لتزويده بما يحتاجه، حيث إنَّ احتياجات المستهلك تعتمد على المنتج لا على المؤسسة التي تُقدّمها، ويستند النهج المعاصر للتسويق تجاه المستهلك فهو الذي يصنع الاختلاف الكامل؛ لذلك تقوم المؤسسات باتّباع هذا النهج وإيجاد وسائل فريدة لإرضاء العملاء والحفاظ على ولائهم للمؤسسة، ويشمل التسويق المعاصر التسويق بالعلاقات والتسويق الصناعيّ والتسويق الاجتماعيّ، [١]وفيما يأتي سوف يطرح المقال مجالات التسويق المعاصر.


ما هي مجالات التسويق المعاصر؟

يتفرّع التسويق المعاصر إلى مجالات عديدة، وفيما يأتي بيان لها:[٢][٣]


أولًا: مدير المحتوى والاستراتيجيات Content Manager and Strategists

يدير مدير المحتوى دورًا مركزيًّا في أيّ وكالة أو فريق تسويق إلكترونيّ؛ حيث إنَّ هذا الدور يتدخل في جميع مراحل التسويق، ويجب على مدير المحتوى معرفة كيفية تصميم وتنظيم وإدارة المحتوى من البداية، وتعد كل من كتابة استراتيجيّات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ وإدارة فريق من كتّاب المحتوى وعدة أدوار أخرى من مسؤوليّات مدير المحتوى لذلك يجب على مدير المحتوى امتلاك عدّة مهارات أهمها؛ إدارة الفريق والقدرة على الكتابة والتعامل مع الشخصيّات المتنوعة لبناء علاقات عمل جيّدة. 


ثانيًا: مطور ومحرر الواقع الافتراضي Virtual Reality Developers and Editors

تعد وظيفة مطوّر ومحرر الواقع الافتراضيّ أحد أحدث الوظائف في مجال التسويق الإلكترونيّ، حيث يجب امتلاك خلفية في التكنولوجيا والإبداع وامتلاك القدرة على التصميم في مجالاته المختلفة والمؤثرات الخاصة فيه، بالإضافة إلى ذلك فقد انتشر مجال الواقع الافتراضي بكثرة في مجال التسويق الإلكترونيّ إلا أنه يعد منتجًا ذا تكلفة عالية ومجالًا متخصص للغاية.


ثالثًا: متخصص في تحسين محركات البحث/التسويق عبر محركات البحث SEO/SEM Specialists

يعد تحسين محركات البحث في التسويق أمراً مهماً لحملات التسويق الرقميّ، إلا أنَّه يعد علماً يصعب التخصص به بسبب احتوائه على خوارزميات متقلّبة تزداد تعقيداً بزيادة حجم العمل، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ جميع المؤسسات التي تعتمد على التسويق عبر محركات البحث للربح يجب أن تمتلك استراتيجيّات متينة لنجاح عملها، لذلك، فإنَّ المؤسسات التي ترغب بالارتقاء بعملها عبر التسويق الإلكترونيّ تقوم بتوظيف من لديه خبرة واسعة في هذا المجال.  


رابعًا: مصمم تجربة المستخدم UX Designer

مصمم تجربة المستخدم أو كما يعرف بالإنجليزية User Experience designer وهي الوظيفة المختصة بتطوير المواقع الإلكترونيّة وتطبيقات التسويق الرقميّ، ويتطلب العمل في هذا المجال امتلاك معرفة واسعة للتقنيات وتكنلوجيا المعلومات، حيث يجب على مصمم تجربة المستخدم فهم الموقع الإلكترونيّ من خلال تجربة تسويقيّة وفهم الجمهور المستهدف والمنتج أو الخدمة التي سوف يتم تسويقها عبر الموقع الإلكترونيّ لضمان نجاح عملية التسويق، كما تعد كل من القيادة في المشاريع التي تختص بالتصميم المرئيّ والتأكد من سهولة استخدام الموقع الإلكترونيّ وتطبيق التسويق الرقميّ من مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم.


خامسًا: مدير العلامة التجارية Brand Manager 

تعرف إدارة العلامة التجارية على أنَّها الإشراف على جوانب عملية الاتصال، وتبدأ من شخصيّة العلامة التجارية، وتعرف شخصية العلامة التجاريّة على أنَّها مجموعة من الرسائل وتجارب العملاء التي تحمل هدف الشركة عبر جميع المنصات، كما يمكن وصف مدير العلامة التجاريَّة على أنَّه المظهر الكامل للمؤسسة في السوق، وتقوم المؤسسات الكبيرة بتوظيف مدير علامة تجارية لكل منتج أو خط إنتاج في المؤسسة.


سادسًا: مسوّق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketer

يقوم عمل المسوّق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نشر محتوى يعبّر عن أسلوب العلامة التجاريّة، حيث ينخرط عمله مع الجمهور المستهدف، كما يقوم بإعداد البيانات الخاصة بالجمهور المستهدف والتخطيط للحملات التسويقيّة المستقبليّة بناءً على البيانات التي تمَّ جمعها وتحليلها. 


سابعًا: مسوّق المنتج Product Marketer

يعرف عادةً مسوّق المنتج على أنَّه حلقة وصل بين فريق التسويق والأقسام الأخرى، ويقوم بعدّة مسؤوليّات كدراسة الجمهور المستهدف وفهم رغباتهم واحتياجاتهم، وترجمة تجربة العملاء إلى معلومات تقدّم للمكلفين بإنشاء عروض المؤسسة والترويج لها، كما يجب على مسوّق المنتج أن يمتلك القدرة على القيام بعدة مهام معاً، والتعامل مع النوعيات المختلفة من الأشخاص، وذلك بسبب حاجته للوصل بين عدّة أقسام وتقديم التقارير لعدّة أشخاص من بيئات العمل المختلفة.


ثامنًا: محلل التسويق ونموه Marketer Analysis and Growth Marketer

يعد التواصل بين المسوّقين العصريين أمرًا صعبًا من غير امتلاك البيانات، غير أنَّ العمل في أيّ مجال من مجالات التسويق المعاصر يعد صعبًا من غير امتلاك البيانات؛ لذلك يقوم المتخصصون في مجال تحليل التسويق ونموه بجمع البيانات وتحليلها وتقديمها داخل المؤسسة للمساعدة في إعداد استراتيجيّات التسويق وتوفير البيانات للمتخصصين في المجالات الأخرى داخل المؤسسة.


المراجع

  1. "Contemporary Marketing Approaches for better organizational growth", passionateinmarketing, 22/12/2012, Retrieved 25/10/2021. Edited.
  2. "7 of the Hottest Digital Marketing Jobs", digitalmarketinginstitute, 19/6/2018, Retrieved 25/10/2021. Edited.
  3. Emily Gaudette, "Which Marketing Career Is Right for You? 9 Common Jobs From Social Media to SEO", themuse, Retrieved 26/10/2021. Edited.