ما المقصود بالعوامل الديموغرافية؟

يُقصد بالعوامل الديموغرافيّة Demographics Factors هي التحليل الذي يقوم به مختصو السوق والتسويق لدراسة السكان الموجودين في المنطقة المُستهدفة، ويتم ذلك من خلال دراسة العوامل الخاصة بهم كالعمر والعرق والجنس، وتشير العوامل الديموغرافية إلى المعلومات الاجتماعية والاقتصاديّة المعبّر عنها إحصائيًا وتشمل؛ التوظيف، والتعليم، والدخل، ومعدلات الوفايات، والزواج، وغيرها العديد من العوامل الأخرى، وتقوم الحكومات أو الشركات والمنظمات الربحيّة وغير الربحيّة بدراسة هذه العوامل لعديد من الأسباب، كتطوير الأعمال، وأبحاث السوق الاقتصاديّة، وتقسيم المجتمع لغايات التسويق حسب الفئة، فمثلًا قد ترغب شركة تنتج عربات التنقل ذات الجودة العالية في الوصول إلى الأشخاص الذين وصلوا إلى سن التقاعد أو الكبار بالعمر، لذلك يتم دراسة العوامل الديموغرافية بهدف إيجاد نسبة الأشخاص المُستهدفين وموقعهم وتوجيه الحملات التسويقيّة لهم مباشرةً وبالتالي زيادة نسبة الإيرادات والأرباح.[١]


أمثلة على العوامل الديموغرافية في التسويق

يشمل التسويق العديد من العمليّات والأنشطة التجاريّة التي من ضمنها الترويج والبحث والتطوير والخدمات ما بعد البيع وغيرها، وبناءً على ذلك فإنَّه يتم تحليل العوامل الديموغرافية للتركيز بشكل أكبر على العملاء المستهدفين أو على نوع معين من العملاء، ومن العمليات التي يقوم بها فريق التسويق هي تقسيم الفئات المستهدفة إلى فئات أصغر وأكثر تحديدًا، وفي ما يأتي أهم العوامل التي تساعد في تقسيم العملاء:[٢]


العمر

تقسم عادةً الفئات المستهدفة بناءً على بعض الصفات الشخصيّة والتي تعتبر لها أهمية كبيرة في تحديد تجزئة السوق أكثر من غيرها، وغالبًا ما يكون العمر عنصر أساسيًّا في توجيه الشركات إلى العملاء، فيتم استخدام هذه السمة من قبل الشركات الربحيّة مثلًا كأن تقوم جهة متخصصة بإنتاج السلع الفاخرة بالبحث حول أعمار العملاء لاستهداف الأزواج أو المتقاعدين وما إلى ذلك.


الجنس والحالة الاجتماعية

تؤكد بعض الشركات على أهميّة عنصر تحديد الجنس والحالة الاجتماعيّة في تسويق بعض المنتجات، فالشركات التي تنتج مواد تنظيف تقوم باستهداف النساء دونًا عن الرجال، ومحلات المكياج والعطور كذلك، بينما تقوم شركات منتجات الخشب مثلًا باستهداف الرجال.


العرق

تستهدف بعض المحلات التجاريّة الفئة الملائمة لما تقدمه من خدمات، فقد تختلف الأطعمة بناءً على البلد والعرق، فهي تختلف كما تختلف بقية المنتجات والسلع، ويعتمد ذلك على الاختلافات الثقافيّة للفئة المستهدفة.


الدخل والتعليم والوظيفة

ترتبط هذه العوامل الثلاث مع بعضها ارتباطًا وثيقًا، فإنَّ دخل الشخص له علاقة بتعليمه ومجال عمله، وبناءً عليه تقوم الفرق المختصّة بتحليل هذه العوامل ودراستها بهدف استهداف الفئة ذات الدخل الأعلى مثلًا أو استهداف الفئة المتعلّمة، أو من يعمل في وظيفة معينة.


ما هي أهمية العوامل الديموغرافية في التسويق؟

يعتبر تقسيم السوق إلى فئات أمرًا فعالًا ويساعدك في الوصول إلى المستهلكين المحتملين بسهولة، ويمكن من خلال هذه العوامل القيام بالآتي:[٣]

  • تحسين أساليب التعامل والاستهداف ليتناسب مع العملاء أو الجمهور المرغوب استهدافه.
  • الحصول على الإيرادات والمبيعات المناسبة وذلك من خلال استهداف الفئة الصحيحة.
  • خلق علاقات جيّدة مع العملاء وزيادة الولاء والثقة بين أصحاب العمل والعملاء والحفاظ على هذه العلاقات على المدى الطويل وذلك من خلال استهداف الفئة الصحيحة.


المراجع

  1. ADAM HAYES (28/7/2021), "Demographics", Investopedia, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  2. Neil Kokemuller, "Marketing & Demographic Factors", biz fluent, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  3. "Demographic segmentation: Importance, how-to guide, template, and advantages", question pro, Retrieved 22/8/2021. Edited.