ما المقصود بالبيئة التسويقية؟

يمكننا تعريف البيئة التسويقية Marketing Environment بأنَّها مزيج من العوامل الداخليّة كالموظفين، المساهمين، تجّار التجزئة، العملاء، والموزعين، والذين قد يكون لهم دورٌ في صنع القرارات التسويقيّة، والعوامل الخارجيّة كالبيئة الثقافيّة والاجتماعيّة والقانونيّة والديموغرافيّة، بالإضافة إلى قوى التسويق الخارجيّة الأخرى التي تؤثر على مستويات أعلى في المؤسسات بما في ذلك قدرة الإدارة على التخطيط وتطوير الأداء والحفاظ على العلاقات الناجحة مع العملاء وضمان استمراريّة عملها، فالبيئة التسويقية تشمل الجهات الفاعلة التي تساهم في عمليات الإعلان والتوزيع والترويج للعروض الخاصة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسات، فإذا كانت عمليات التخطيط والبناء للبيئة التسويقية ناجحة سيساعد ذلك على اكتشاف الفرص الجديدة في السوق، بالإضافة إلى زيادة إمكانية تحديد المخاطر والقدرة على التحكم بالتحدّيات والتغيّرات التي يمكن أن تواجه أي عمل تجاريّ.[١][٢]


ما هي ميزات البيئة التسويقية؟

تمتاز البيئة التسويقية بعدد من الصفات التي تؤكد مدى نجاحها في تقديم المساعدات اللازمة لأصحاب الأعمال في مجال التسويق الذي بدوره يؤدي إلى زيادة الإيرادات وبالتالي زيادة الأرباح، ويمكن تلخيص ميزات البيئة التسويقية في ما يأتي:[٣]


متغيرة

تتغيّر العوامل المؤثرة في بيئة التسويق باستمرار مع مرور الوقت، وقد تكون هذه العوامل هي أذواق العملاء، أو التطوّرات التكنولوجيّة، أو حتى قوانين الحكومات الخاصة بالصناعة.


نسبية

تعد بيئة التسويق بيئة نسبية وفريدة من نوعها، حيث إنَّها تختلف من مؤسسة لأخرى، فقد يتم بيع نفس المنتج في الولايات المتحدة بصورة أسرع من بيعه في دول الشرق الأوسط وذلك بسبب اختلاف بيئة التسويق من دولة إلى أخرى.


غير قابلة للتأكيد

تعد قوى السوق غير قابلة للتنبؤ بسبب الاختلافات التي تحدث باستمرار حتى مع الدراسة المستمرّة للبيئة، فقد تواجه تهديدات أو فرص غير متوقعة في مراحل التسويق الخاصة بك، فيجب على المسوقين أن يكونوا قادرين على التعلّم ووضع الاستراتيجيات بسرعة والتأقلم مع التغيّرات الممكن حدوثها.


معقدة

إنَّ تعدد الجهات الداخلية والخارجية التي تدخل في البيئة التسويقية تؤدي غالبًا إلى تعقيدها، بالإضافة إلى وجود أجزاء أساسيّة مختلفة في البيئة التسويقية، فعلى سبيل المثال يتوجب عليك مطابقة قدرات فريقك وموارده مع توقعات العملاء وأصحاب العمل، والعمل على زيادة الرضا لديهم بالتزامن مع تقليل المخاوف المتواجدة لديهم ممّا تقدّمه المؤسسة.


ما هي أهمية البيئة التسويقية؟

يرجع سبب خلق البيئة التسويقية إلى أهمية عملية التسويق في الأعمال التجاريّة، والتي تؤدّي دورًا مهمًا في نجاح الأعمال وزيادة الوعي لدى الأفراد بالعلامة التجاريّة أو الخدمات والمنتجات التي تقوم بتقديمها، وبناءً على ذلك يمكن تلخيص أهمية البيئة التسويقية في ما يأتي:[٤]

  • تحديد الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة.
  • إعطاء التوجّه الصحيح للتطوير والنمو.
  • زيادة القدرة على التعلم المستمر.
  • بناء صورة جيّدة عن العمل والمؤسسة للعملاء.
  • تعزيز القدرة على إمكانية المنافسة.
  • تحديد نقاط القوة والضعف للشركة.


المراجع

  1. "What is Marketing Environment? Definition, Components, Importance", geek tonight, 4/8/2021, Retrieved 7/8/2021. Edited.
  2. Aashish Pahwa, Environment is the combination,internal and an external environment. "Marketing Environment: Explanation, Components, & Importance", feedough, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  3. Kelechi Udoagwu (22/3/2021), "What Is a Marketing Environment", wrike, Retrieved 7/8/2021. Edited.
  4. "What is Marketing Environment? Definition, Components, Importance", geek tonight, 4/8/2021, Retrieved 7/8/2021. Edited.